الــــــزوار
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الخطابي | ||||
AMG | ||||
Neo | ||||
مؤسسة ناظور أناقتي | ||||
زهرة الشرق | ||||
فراشة المغرب | ||||
zinebcool | ||||
younes123 | ||||
angel | ||||
ADSL |
بحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 627 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو nadorforum فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 6453 مساهمة في هذا المنتدى في 2280 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
حكم الزانية في الإسلام...
+2
zinebcool
star-yassir
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم الزانية في الإسلام...
حكم الزانية في الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
أشهد أن لا إله إلا الله , وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله
(( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)
وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49)
أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) )) المائدة
الحكم الشرعي بما انزل الله بالحق وما غيره من حكم فهو باطل وضلال بعيد
فالحكم الشرعي للزانية الذي يحكم به في المملكة العربية السعودية من رجم حتى الموت فهو حكم باطل مما تتلوه الشياطين ليضلوا به الناس عن سبيل ربهم , واما حكم في ذلك فهو في
قوله الكريم (( سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1)
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) )) النور
و تاكيدا على ان حكم الزانية هو الجلد وليس الرجم حتى الموت قول الله عز وجل في كيفية حماية نفسها من العذاب وتبرئة نفسها (( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6)
وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7)
وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (
وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)
وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) )) النور
وهذه البينات دلائل على الحكم الشرعي للزانية .
وفي تاكيدا لذلك قول الله العزيز الحكيم (( وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15)
وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (16)
إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً (17) )) النساء
وكان هذا حكم الله عز وجل في الزانية والله ولي التوفيق
ومن لم يحكم بما انزل الله فالئك هم الظالمين
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
أشهد أن لا إله إلا الله , وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله
(( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)
وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49)
أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) )) المائدة
الحكم الشرعي بما انزل الله بالحق وما غيره من حكم فهو باطل وضلال بعيد
فالحكم الشرعي للزانية الذي يحكم به في المملكة العربية السعودية من رجم حتى الموت فهو حكم باطل مما تتلوه الشياطين ليضلوا به الناس عن سبيل ربهم , واما حكم في ذلك فهو في
قوله الكريم (( سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1)
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) )) النور
و تاكيدا على ان حكم الزانية هو الجلد وليس الرجم حتى الموت قول الله عز وجل في كيفية حماية نفسها من العذاب وتبرئة نفسها (( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6)
وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7)
وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (
وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)
وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) )) النور
وهذه البينات دلائل على الحكم الشرعي للزانية .
وفي تاكيدا لذلك قول الله العزيز الحكيم (( وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (15)
وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (16)
إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً (17) )) النساء
وكان هذا حكم الله عز وجل في الزانية والله ولي التوفيق
ومن لم يحكم بما انزل الله فالئك هم الظالمين
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
فلا تنسو الردود . وأرجو من المشرف عدم العبث في الموضوعات الخاصة بي وشكرا
star-yassir- مشرف
- الجنس :
المزاج :
عدد الرسائل : 98
العمر : 40
رد: حكم الزانية في الإسلام...
chokran laka akhiy jazak lah mawdo3 fi lmostawa
zinebcool- مشرفة
- الجنس :
المزاج :
عدد الرسائل : 264
العمر : 38
رد: حكم الزانية في الإسلام...
شكرا لكي أختي zinebcool
star-yassir- مشرف
- الجنس :
المزاج :
عدد الرسائل : 98
العمر : 40
رد: حكم الزانية في الإسلام...
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
واسعد الله أوقاتك بكل خير ومحبة وهناء وأدام الله عليك البهجة والسرور أخي ياسر
قانون المنتدى لايسمح بالعبث في الموضوعات أدخل عن الرابط التالي لقانون المنتدى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وشكرا
رد: حكم الزانية في الإسلام...
من حق كل مسلم ومسلمة أن يعرفو الكثير عن الإسلام . ولا حياء في الدين
star-yassir- مشرف
- الجنس :
المزاج :
عدد الرسائل : 98
العمر : 40
رد: حكم الزانية في الإسلام...
(المشاركة طويلة لكن اصبروا علي احسن الله اليكم)
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
فان القول على الله بغير علم من اعظم الرزايا.إذ يقول الله جل وعلا : {إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } ويقول عز وجل :{وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْداً فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }.
لذا كان لزاما على من تحدث في امور الدين التي تحتاج الى تفصيل وفقه وواسع إطلاع على كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف الصالح لا كما تمليه علينا عقولنا لان النبي صلى الله عليه وسلم ثم صحابته اعلم بمراد الله جل وعلا.والنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى.فقد قال: ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه أي السنة.والله جل وعلا يقول:{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }. وقد اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقوم ياتون من بعده يقولون بيننا وبينكم كتاب الله يعني يأخذون كتاب الله وينبذون سنة النبي وراء ظهورهم وفيهم قال صلى الله عليه وسلم:يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي فَيَقُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ أَلَّا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ.
رجوعا الى موضوع الاخ الفاضل ستار ياسر.والذي عنونه بعنوان حكم الزانية.فأقول بعون الله وتسديده: الظاهر ان الاخ قد نقل الموضوع من منتدى آخروأنبهه الى اني حين الرد على الموضوع فأنا أقصد كاتبه الأصلي لا من نقله وسبق لي ان إطلعت عليه.وفيه من الاباطيل ما الله به عليم ولا حول لاولا قوة إلا بالله.
فمن العنوان تشم رائحة الكيد لهذا الدين كيف؟
لانه خص بالذكر الزانية ولم يذكر الزاني لان ذلك من فعل من يلعب على وتر حقوق المراة والدفاع عنها وأنتم تعلمون أباطيل هؤلاء وكيدهم.
والمسألة الثانية ان من كتب هذا الموضوع من القائلين على الله بغير علم.وهذه اعظم البلية فنجد كثيرا من الناس لا يتطاولون على العلوم الاخرى كعلم الطب والهندسة وغيرها من العلوم بل يقولون قال الاطباء قال المهندسون بكل احترام وتقدير,في حين نجدهم يتطاولوم على علماء الدين ويخبطون خبط عشواء ويلوون أعناق النصوص كما أرادوا,فان سألتهم عن السبب قالوا هذا ديننا فكلنا مسلمون لا العلماء فقط.نجيبهم بما قال الله جل وعلا:َاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ .
الان أشرع في مناقشة كاتب المقالة(طبعا لا أقصد من نقلها بل هو من أحبائنا) وأقول له انت أجهل من حمار دارك.ويدل مقالك على فرط جهلك فنقول حد الزنى ولا نقول حكم الزنى لان الحكم غير الحد فالحكم الشرعي هو الحرمة بل الزنى من أعظم الذنوب وكبيرة من الكبائر.
ثانيا: ينم هذا المقال على ان كاتبه ممن لم يطلع على كتب الاصول ولا الناسخ والمنسوخ ولا يتسع المجال لشرح الناسخ والمنسوخ لكن قد أجعلها مشاركة مستقلة.ومن لا يعلم الناسخ والمنسوخ ضل وأضل كما قال الامام الشافعي.
إليكم احبتي تفصيل وتأصيل المسألة(وللامانة العلمية هي فتوى للشيح عبد الرحمن بن عبد العزيز العقل- حفظه الله-وهي فتوى مختصرة في المسألة لعلي اعلق عليها وأضيف ):
الزاني لا يخلو إما أن يكون بكراً -وهو الذي لم يتزوج- أو محصناً وهو الذي وطئ في نكاح صحيح، فأما إذا كان بكراً لم يتزوج فإن حده جلد مائة، لقول الله –تعالى-: "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" [النور: 20]، هذا ما ورد في القرآن في حكم الزاني البكر، وجاء في السنة أنه يغرب سنة مع الجلد، وذلك فيما رواه البخاري في كتاب الأحكام(7195)، ومسلم في كتاب الحدود(1698) من رواية الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجنهي – رضي الله عنهما- قالا: جاء رجل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم- فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه وكان أفقه منه فقال: صدق، اقض بيننا بكتاب الله، وأذن لي يا رسول الله، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "قل" فقال: إن ابني هذا كان عسيفاً – يعني أجيراً- على هذا فزنى بامرأته، فافتديت منه بمائة شاة وخادم، فسألت أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام، وأن على امرأة هذا الرجم، فقال – صلى الله عليه وسلم-: "والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله- جل ذكره- المائة والخادم رد عليك، وعلى ابنك جلد، وتغريب عام، ويا أنيس أغد على امرأة هذا فسلها فإن اعترفت فارجمها، فاعترفت فرجمها"، وفي هذا الحديث دلالة على تغريب الزاني عام مع جلد مائة،كما في الآية، وبهذا قال جمهور أهل العلم في حق الزاني البكر، وهذا القول هو المأثور عن مالك والشافعي وأحمد، أما أبو حنيفة – رحمه الله- فيرى أن التغريب مرده إلى الإمام، إن شاء غرب وإن شاء لم يغرب، وفي هذه المسألة نزاع طويل وتفصيل ليس هذا محل بسطه، وأما إذا كان الزاني محصناً، وهو الذي وطئ في نكاح صحيح وهو حرّ بالغ عاقل فحده الرجم، لحديث أبي هريرة وزيد بن خالد – رضي الله عنهما- السابق، ولأحاديث أخرى، منها ما أخرجه البخاري في الحدود(6829)، ومسلم في الحدود أيضاً(1691)، عن ابن عباس – رضي الله عنهما- قال: "جلس عمر – رضي الله عنه- على المنبر، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال: "أما بعد: فإن الله بعث محمداً – صلى الله عليه وسلم- بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها ووعيناها وعقلناها، رجم رسول الله – صلى الله عليه وسلم-،ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة، أوكان الحبل أو الاعتراف"،وقوله: كان مما أنزل الله آية الرجم، المراد بهذه الآية (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما).
وعن شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير بن الصلت، قال: قال زيد بن ثابت - رضي الله عنه-: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" قال عمر – رضي الله عنه- لما أنزلت، أتيت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقلت: أكتبنيها – قال شعبة- كأنه كره ذلك، فقال عمر – رضي الله عنه- ألا ترى أن الشيخ إذا لم يحصن جلد؟ وأن الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم؟، وقد ساق بعض طرق هذا الحديث ابن كثير في تفسيره(10/162) ثم قال: وهذه طرق كلها متعددة متعاضدة، ودالة على أن آية الرجم كانت مكتوبة فنسخ تلاوتها، وبقي حكمها معمولاً به ولله الحمد.
وأما الآية التي تدل على الرجم حتى الموت فهي قول الله تعالى: "واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم، فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا" [النساء: 15].
قال البغوي – رحمه الله – في تفسيره(1/405) قوله: "فإن شهدوا فأمسكوهن" فاحبسوهن في البيوت "حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا" وهذا كان في أول الإسلام قبل نزول الحدود، وكانت المرأة إذا زنت حبست في البيوت حتى تموت، ثم نسخ ذلك في حق البكر بالجلد والتغريب، وفي حق الثيب بالجلد والرجم"
أقول:إضافة الى ذلك ما ثبت في الصحيح عن رسول الله رجمه للمرأة الغامدية والقصة معروفة ومشهورة.
اذن اذا عرفنا ذلك فهل نقول بان حد الرجم من وساوس الشيطان هذا من الافتراء والبهتان.
نسأل الله السلامة والعافية.
أما بخصوص حذفي لبعض مشاركات الاخ ستار ياسر فهي بسسب التالي:
وجدت معظم مشاركاته كالتالي(ما هو الجماع؟-ما حكم الجنس الفمي...)
هذا لاحرج فيه لكن من الاجدر ان تذكر هذه المسائل والاحكام في أوقاتها فلكل مقام مقال.ومن اراد ان يعرف هذه الاحكام وجب ان يحتاج اليها(رزقني الله وإياك اخي الزوجة الصالحة ان كنت لم تتزوج بعد هههه) لأننا لا نجد في ابواب كتب الفقه هذه الاحكام بل يجاب عليه حين السؤال.ولان هناك مسائل اولى ان تذكر .
فلا حياء في العلم.لكن الدين كله حياء بل لكل دين خلق والاسلام خلقه الحياء.(الاصح ان نقول لا حياء في العلم بأمر الدين)
استسمح على الاطالة.بارك الله فيكم وأجزل لكم المثوبة.
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد:
فان القول على الله بغير علم من اعظم الرزايا.إذ يقول الله جل وعلا : {إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } ويقول عز وجل :{وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْداً فَلَن يُخْلِفَ اللّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }.
لذا كان لزاما على من تحدث في امور الدين التي تحتاج الى تفصيل وفقه وواسع إطلاع على كتاب الله وسنة رسوله بفهم السلف الصالح لا كما تمليه علينا عقولنا لان النبي صلى الله عليه وسلم ثم صحابته اعلم بمراد الله جل وعلا.والنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى.فقد قال: ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه أي السنة.والله جل وعلا يقول:{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }. وقد اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقوم ياتون من بعده يقولون بيننا وبينكم كتاب الله يعني يأخذون كتاب الله وينبذون سنة النبي وراء ظهورهم وفيهم قال صلى الله عليه وسلم:يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي فَيَقُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ أَلَّا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ.
رجوعا الى موضوع الاخ الفاضل ستار ياسر.والذي عنونه بعنوان حكم الزانية.فأقول بعون الله وتسديده: الظاهر ان الاخ قد نقل الموضوع من منتدى آخروأنبهه الى اني حين الرد على الموضوع فأنا أقصد كاتبه الأصلي لا من نقله وسبق لي ان إطلعت عليه.وفيه من الاباطيل ما الله به عليم ولا حول لاولا قوة إلا بالله.
فمن العنوان تشم رائحة الكيد لهذا الدين كيف؟
لانه خص بالذكر الزانية ولم يذكر الزاني لان ذلك من فعل من يلعب على وتر حقوق المراة والدفاع عنها وأنتم تعلمون أباطيل هؤلاء وكيدهم.
والمسألة الثانية ان من كتب هذا الموضوع من القائلين على الله بغير علم.وهذه اعظم البلية فنجد كثيرا من الناس لا يتطاولون على العلوم الاخرى كعلم الطب والهندسة وغيرها من العلوم بل يقولون قال الاطباء قال المهندسون بكل احترام وتقدير,في حين نجدهم يتطاولوم على علماء الدين ويخبطون خبط عشواء ويلوون أعناق النصوص كما أرادوا,فان سألتهم عن السبب قالوا هذا ديننا فكلنا مسلمون لا العلماء فقط.نجيبهم بما قال الله جل وعلا:َاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ .
الان أشرع في مناقشة كاتب المقالة(طبعا لا أقصد من نقلها بل هو من أحبائنا) وأقول له انت أجهل من حمار دارك.ويدل مقالك على فرط جهلك فنقول حد الزنى ولا نقول حكم الزنى لان الحكم غير الحد فالحكم الشرعي هو الحرمة بل الزنى من أعظم الذنوب وكبيرة من الكبائر.
ثانيا: ينم هذا المقال على ان كاتبه ممن لم يطلع على كتب الاصول ولا الناسخ والمنسوخ ولا يتسع المجال لشرح الناسخ والمنسوخ لكن قد أجعلها مشاركة مستقلة.ومن لا يعلم الناسخ والمنسوخ ضل وأضل كما قال الامام الشافعي.
إليكم احبتي تفصيل وتأصيل المسألة(وللامانة العلمية هي فتوى للشيح عبد الرحمن بن عبد العزيز العقل- حفظه الله-وهي فتوى مختصرة في المسألة لعلي اعلق عليها وأضيف ):
الزاني لا يخلو إما أن يكون بكراً -وهو الذي لم يتزوج- أو محصناً وهو الذي وطئ في نكاح صحيح، فأما إذا كان بكراً لم يتزوج فإن حده جلد مائة، لقول الله –تعالى-: "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" [النور: 20]، هذا ما ورد في القرآن في حكم الزاني البكر، وجاء في السنة أنه يغرب سنة مع الجلد، وذلك فيما رواه البخاري في كتاب الأحكام(7195)، ومسلم في كتاب الحدود(1698) من رواية الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجنهي – رضي الله عنهما- قالا: جاء رجل إلى النبي – صلى الله عليه وسلم- فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه وكان أفقه منه فقال: صدق، اقض بيننا بكتاب الله، وأذن لي يا رسول الله، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "قل" فقال: إن ابني هذا كان عسيفاً – يعني أجيراً- على هذا فزنى بامرأته، فافتديت منه بمائة شاة وخادم، فسألت أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام، وأن على امرأة هذا الرجم، فقال – صلى الله عليه وسلم-: "والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله- جل ذكره- المائة والخادم رد عليك، وعلى ابنك جلد، وتغريب عام، ويا أنيس أغد على امرأة هذا فسلها فإن اعترفت فارجمها، فاعترفت فرجمها"، وفي هذا الحديث دلالة على تغريب الزاني عام مع جلد مائة،كما في الآية، وبهذا قال جمهور أهل العلم في حق الزاني البكر، وهذا القول هو المأثور عن مالك والشافعي وأحمد، أما أبو حنيفة – رحمه الله- فيرى أن التغريب مرده إلى الإمام، إن شاء غرب وإن شاء لم يغرب، وفي هذه المسألة نزاع طويل وتفصيل ليس هذا محل بسطه، وأما إذا كان الزاني محصناً، وهو الذي وطئ في نكاح صحيح وهو حرّ بالغ عاقل فحده الرجم، لحديث أبي هريرة وزيد بن خالد – رضي الله عنهما- السابق، ولأحاديث أخرى، منها ما أخرجه البخاري في الحدود(6829)، ومسلم في الحدود أيضاً(1691)، عن ابن عباس – رضي الله عنهما- قال: "جلس عمر – رضي الله عنه- على المنبر، فأثنى على الله بما هو أهله، ثم قال: "أما بعد: فإن الله بعث محمداً – صلى الله عليه وسلم- بالحق، وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها ووعيناها وعقلناها، رجم رسول الله – صلى الله عليه وسلم-،ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة، أوكان الحبل أو الاعتراف"،وقوله: كان مما أنزل الله آية الرجم، المراد بهذه الآية (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما).
وعن شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير بن الصلت، قال: قال زيد بن ثابت - رضي الله عنه-: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" قال عمر – رضي الله عنه- لما أنزلت، أتيت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقلت: أكتبنيها – قال شعبة- كأنه كره ذلك، فقال عمر – رضي الله عنه- ألا ترى أن الشيخ إذا لم يحصن جلد؟ وأن الشاب إذا زنى وقد أحصن رجم؟، وقد ساق بعض طرق هذا الحديث ابن كثير في تفسيره(10/162) ثم قال: وهذه طرق كلها متعددة متعاضدة، ودالة على أن آية الرجم كانت مكتوبة فنسخ تلاوتها، وبقي حكمها معمولاً به ولله الحمد.
وأما الآية التي تدل على الرجم حتى الموت فهي قول الله تعالى: "واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم، فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت، حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا" [النساء: 15].
قال البغوي – رحمه الله – في تفسيره(1/405) قوله: "فإن شهدوا فأمسكوهن" فاحبسوهن في البيوت "حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا" وهذا كان في أول الإسلام قبل نزول الحدود، وكانت المرأة إذا زنت حبست في البيوت حتى تموت، ثم نسخ ذلك في حق البكر بالجلد والتغريب، وفي حق الثيب بالجلد والرجم"
أقول:إضافة الى ذلك ما ثبت في الصحيح عن رسول الله رجمه للمرأة الغامدية والقصة معروفة ومشهورة.
اذن اذا عرفنا ذلك فهل نقول بان حد الرجم من وساوس الشيطان هذا من الافتراء والبهتان.
نسأل الله السلامة والعافية.
أما بخصوص حذفي لبعض مشاركات الاخ ستار ياسر فهي بسسب التالي:
وجدت معظم مشاركاته كالتالي(ما هو الجماع؟-ما حكم الجنس الفمي...)
هذا لاحرج فيه لكن من الاجدر ان تذكر هذه المسائل والاحكام في أوقاتها فلكل مقام مقال.ومن اراد ان يعرف هذه الاحكام وجب ان يحتاج اليها(رزقني الله وإياك اخي الزوجة الصالحة ان كنت لم تتزوج بعد هههه) لأننا لا نجد في ابواب كتب الفقه هذه الاحكام بل يجاب عليه حين السؤال.ولان هناك مسائل اولى ان تذكر .
فلا حياء في العلم.لكن الدين كله حياء بل لكل دين خلق والاسلام خلقه الحياء.(الاصح ان نقول لا حياء في العلم بأمر الدين)
استسمح على الاطالة.بارك الله فيكم وأجزل لكم المثوبة.
ابو الهيثم- مشرف
- الجنس :
المزاج :
عدد الرسائل : 9
العمر : 38
رد: حكم الزانية في الإسلام...
شكرا لك أخي الفاضل عن التوضيحات التي قدمتها من أجل هاذا الموضوع
star-yassir- مشرف
- الجنس :
المزاج :
عدد الرسائل : 98
العمر : 40
مواضيع مماثلة
» فاكهة حرمها الإسلام هل تعرفها ؟؟
» ملخصات دروس الاولى باكالوريا شعبة علوم اقتصادية مادة التربية اسلامية
» ملخصات دروس الاولى باكالوريا شعبة علوم اقتصادية مادة التربية اسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أغسطس 30, 2014 9:58 am من طرف nadorforum
» شركة أجنبية تحط رحالها بالمغرب تبحث عن مندوبين و مندوبات بجم
الأربعاء فبراير 26, 2014 2:40 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» شعر عن الغرام
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:33 am من طرف khoujawapo
» شعر يحكي قصة حب
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:20 am من طرف khoujawapo
» باش مايلصقش الحليب فالكسرونة
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:27 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» لازالة اثار العرق
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:26 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» لبيت نظيف
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:24 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» أسهل طريقة لتقطيع خروف العيد بالفيديو
الجمعة أكتوبر 18, 2013 4:45 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» رغايف باللوز شهوة منهم
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:11 am من طرف زهرة الشرق
» بغرير بروفيسيونيل جبت ليكم الجديد فهاد رمضان
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:03 am من طرف زهرة الشرق
» بريوش غزال
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:59 am من طرف زهرة الشرق
» حرشة ممتازة وبنينة اجيو تجربوها
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:57 am من طرف زهرة الشرق
» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الجمعة أبريل 26, 2013 6:51 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» عضوة جديدة هل من ترحيب
الجمعة مارس 15, 2013 5:33 am من طرف زهرة الشرق
» لماذا اليهود سادة العالم - حقائق وأرقام
الإثنين فبراير 25, 2013 2:42 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» ديكور رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:09 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» عاجل موقع العاب مجاني رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:04 am من طرف مؤسسة ناظور أناقتي
» مقادير تحضير القروط بالتمر
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:50 am من طرف زهرة الشرق
» البيتزا بالكفتة
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:45 am من طرف زهرة الشرق
» طريقة تحضير الارز بالقمرون و الفلفل الوان
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:40 am من طرف زهرة الشرق