إعلانات
الــــــزوار
المواضيع الأخيرة
» البحث عن شراكة
السبت أغسطس 30, 2014 9:58 am من طرف nadorforum

» شركة أجنبية تحط رحالها بالمغرب تبحث عن مندوبين و مندوبات بجم
الأربعاء فبراير 26, 2014 2:40 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» شعر عن الغرام
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:33 am من طرف khoujawapo

» شعر يحكي قصة حب
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:20 am من طرف khoujawapo

» باش مايلصقش الحليب فالكسرونة
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:27 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» لازالة اثار العرق
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:26 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» لبيت نظيف
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:24 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» أسهل طريقة لتقطيع خروف العيد بالفيديو
الجمعة أكتوبر 18, 2013 4:45 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» رغايف باللوز شهوة منهم
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:11 am من طرف زهرة الشرق

» بغرير بروفيسيونيل جبت ليكم الجديد فهاد رمضان
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:03 am من طرف زهرة الشرق

» بريوش غزال
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:59 am من طرف زهرة الشرق

» حرشة ممتازة وبنينة اجيو تجربوها
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:57 am من طرف زهرة الشرق

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الجمعة أبريل 26, 2013 6:51 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» عضوة جديدة هل من ترحيب
الجمعة مارس 15, 2013 5:33 am من طرف زهرة الشرق

»  لماذا اليهود سادة العالم - حقائق وأرقام
الإثنين فبراير 25, 2013 2:42 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» ديكور رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:09 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» عاجل موقع العاب مجاني رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:04 am من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» مقادير تحضير القروط بالتمر
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:50 am من طرف زهرة الشرق

» البيتزا بالكفتة
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:45 am من طرف زهرة الشرق

» طريقة تحضير الارز بالقمرون و الفلفل الوان
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:40 am من طرف زهرة الشرق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 627 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nadorforum فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6453 مساهمة في هذا المنتدى في 2280 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

إعلانات

-- لكي نعرف أطفالنا --

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

-- لكي نعرف أطفالنا --

مُساهمة من طرف mounir في الثلاثاء مايو 06, 2008 4:52 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لكي نعرف أطفالنا وننمي فيهم قدراتهم الدفينة ، لابد لنا أن نفهمهم فهما جيدا، وان نلم أولا بمعرفة أوليات وأسس تلك القدرات التي نسعى لتنميتها لدى أبنائنا الأطفال.

الموهبة أولا :

لمعرفة الطفل الموهوب لابد لنا أن نقيس قدراته مع قدرات من هم بسنه وبعمره العقلي وان لهذا الطفل الموهوب قدرات تختلف عن غيره من حيث القدرة على الحفظ والاسترجاع وكذلك على التعبير والتصور والخيال .

يبدو الطفل الموهوب مختلفا عن أقرانه الأطفال العاديين ، ويظهر ذلك الاختلاف جليا من خلال استعماله لأدوات الرسم و كيفية الإمساك بالكتب والدفاتر والأقلام , وحتى في طريقة وضعها في الحقيبة وكيفية حمل الحقيبة , وتعامله مع أقرانه وأمه وأبيه والأقارب ومن طريقة وكيفية الرد على أسئلتهم ,كل هذه المعلومات ستفتح لنا المجال واسعا لان نرصد قدرات الطفل الموهوب ونضعه في خانة الأطفال الموهوبين .

إن رعاية الطفل الموهوب من خلال وضعه في صفوف خاصة وتلقّيه لعناية متميزة و حصوله على رعاية تتناسب وقدراته ستضاعف موهبته وتجعله يحافظ على مركز الصدارة والتميّز في الصف , وتتيح له في الوقت نفسه فرصا واسعة للنشاط القيادي ومصاحبته لأقرانه الموهوبين وكذلك الابتعاد كليا عن مشاكسات الأطفال العاديين ، إضافة إلى خلق روح التنافس والرضا النفسي , وكذلك فسح المجال له لممارسة ثقافاته خارج الدوام المدرسي وبالشكل الذي يرغب به ويسد حاجاته المتنوعة لمصادر المعرفة والثناء.


الإبداع ثانيا :

من المعلوم أن السلسلة تتشكّل من عدة حلقات متداخلة ومترابطة ، فالموهبة التي تم رصدها تقودنا في الوقت نفسه إلى رصد الإبداع , فالطفل لا يكون مبدعا إلا إذا كان موهوبا، وعملية رعاية الموهبة هي الأخرى تخلق من الموهوب طفلا مبدعا , والحالة التي تجعلنا نعرف أن الطفل الموهوب أصبح مبدعا هي استمراره في الحفاظ على قدرات الموهبة, مع قدرته على ديمومتها ونموها بالاتجاه الأفضل مع تمكنه من الإنتاج الإبداعي الذي يتصف بالجد والابتكار وحسب عقلية الطفل وقدراته وفق تفكيره .
لابد لنا أن نعرف حقيقةً أن الطفل المبدع لم يأتِ من وادي عبقر الأسطوري وولد ولادة من اللاشيء , وإنما هو طفل نمّينا فيه قدراته ومواهبه وفجّرنا فيه معامل الذكاء والاستعدادات الوراثية الكامنة فيه ونمطية السلوك الاجتماعي والإلهام التخيلي، وهذه الحقائق كلها تقودنا إلى ان نؤمن بجملة حقائق ذات صلة بموضوعنا الذي نحن بصدده منها:

1- ان كل طفل موهوب يمتلك قدرة على الإبداع, وان اختلفت هذه القدرات وتفاوتت من طفل
الى آخر .

2- ان تفجير القدرات الإبداعية لدى الطفل الموهوب تتعلق في كثير من الأحيان ببعض العوامل الوراثية والدوافع الشخصية والبيئية للطفل الموهوب , وان كانت هذه العوامل الوراثية في كثير من الأحيان لا تقود الى تفجير حالات الإبداع كلها لدى الطفل إلا إذا تداخلت معها عوامل أخرى ذاتية...وغير ذاتية كالبيئة والوضع الاجتماعي والاقتصادي وحتى النفسي.

3- ان الحالات الإبداعية لدى الأطفال تظهر بوضوح في كثير من المجالات ,وتحديدا مجال المعرفة، لكن الإبداع بالنسبة للطفل الموهوب شخصيا لا يظهر إلا في مجال إبداعي واحد , ونادرا ما نراه يظهر في مجالين أو أكثر.

4- ان جميع القدرات التي تشكل التفكير الإبداعي للطفل هي في حد ذاتها أنواع مختلفة من المهارات الفعلية للتنمية والتدريب والممارسة السلوكية اليومية , وان الآباء والمربين لهم القدرة إذا كانوا بمستوى المسؤولية على توجيه هذه القدرات والتحكم فيها , وفي كثير من الأحيان تعديلها وتبديلها بالاتجاه الأفضل والذي يشكل أكثر فائدة للموهوب، لهذا توجّب علينا ان نربي الإبداع فيه وتعزيزه وتقديم السند العلمي له .

ان الإبداع كائن حي لا ينمو عفويا من تلقاء نفسه ولا يتطور بالاتجاه الذي نطمح إليه ونريده ، إلا إذا وفرنا له البيئة الاجتماعية من عوامل التربية ومقوماتها ونفسح له المجال واسعا لدخول حقل الإبداع , فالبيئة التي نتعاون على توفيرها له تساعدنا على الإبداع وتنمية الموهبة الإبداعية الكامنة وقيادتها نحو الإنتاج الإبداعي والمعرفي ، وهذا كله لا يتأثر إلا من وجود وعي تربوي , يُعنَى ببناء شخصية الطفل المبدع بناء سليما وقادرا على توفير المناخ الملائم لهذا النمو، وهذا يقودنا أيضا الى متابعة الإبداع ورصده في المراحل التي تسبق المرحلة الدراسية , كأن تكون رياض الأطفال مثلا.

هنا تظهر الحاجة الملحة الى مربين تربويين بمستوى المسؤولية , يعرفون الموهبة ويفهمون الإبداع ... ومطلعون في الوقت نفسه على وسائل وأسس التعامل معها , من حيث الاحتواء أولا والتنمية ثانيا .

و بعد كل هذا , لابد هنا ان نفرق بين الإبداع الفردي والإبداع الجماعي, من خلال النظرة التربوية ، فالإبداع الفردي غالبا ما يكون في الأمور الأدبية إذ يتمكن الطفل المبدع في هذا المجال من توظيف قدراته الجمالية والمعرفية والتخيلية واللغوية في كل ما يتعلق بأمور الأدب ومن حيث اختيار واستعمال الأدوات الفنية وتوظيفها بالاتجاه المطلوب ، أما الإبداع الجماعي فإننا نراه يظهر.

الباحث المؤرخ
جاسم محمد صالح


*.*.*.* موضوع منقول*.*.*.*

mounir
عـــضــو
عـــضــو

الجنس : ذكر
المزاج : غير معروف
عدد الرسائل : 71

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: -- لكي نعرف أطفالنا --

مُساهمة من طرف مؤسسة ناظور أناقتي في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 7:10 pm

شكرا لنقلك الموضوع المهم أخي منير

تحياتي



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : { يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : إحفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا إستعنت فأستعن بالله ، وأعلم أن الأُمة لو إجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن إجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف} . رواه الترمذي

مؤسسة ناظور أناقتي
المدير العام
المدير العام

الجنس : ذكر
المزاج : مستمتع
عدد الرسائل : 889
العمر : 38

http://nador.forumperso.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى