إعلانات
الــــــزوار
المواضيع الأخيرة
» البحث عن شراكة
السبت أغسطس 30, 2014 9:58 am من طرف nadorforum

» شركة أجنبية تحط رحالها بالمغرب تبحث عن مندوبين و مندوبات بجم
الأربعاء فبراير 26, 2014 2:40 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» شعر عن الغرام
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:33 am من طرف khoujawapo

» شعر يحكي قصة حب
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:20 am من طرف khoujawapo

» باش مايلصقش الحليب فالكسرونة
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:27 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» لازالة اثار العرق
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:26 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» لبيت نظيف
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:24 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» أسهل طريقة لتقطيع خروف العيد بالفيديو
الجمعة أكتوبر 18, 2013 4:45 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» رغايف باللوز شهوة منهم
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:11 am من طرف زهرة الشرق

» بغرير بروفيسيونيل جبت ليكم الجديد فهاد رمضان
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:03 am من طرف زهرة الشرق

» بريوش غزال
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:59 am من طرف زهرة الشرق

» حرشة ممتازة وبنينة اجيو تجربوها
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:57 am من طرف زهرة الشرق

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الجمعة أبريل 26, 2013 6:51 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» عضوة جديدة هل من ترحيب
الجمعة مارس 15, 2013 5:33 am من طرف زهرة الشرق

»  لماذا اليهود سادة العالم - حقائق وأرقام
الإثنين فبراير 25, 2013 2:42 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» ديكور رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:09 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» عاجل موقع العاب مجاني رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:04 am من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» مقادير تحضير القروط بالتمر
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:50 am من طرف زهرة الشرق

» البيتزا بالكفتة
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:45 am من طرف زهرة الشرق

» طريقة تحضير الارز بالقمرون و الفلفل الوان
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:40 am من طرف زهرة الشرق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 627 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nadorforum فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6453 مساهمة في هذا المنتدى في 2280 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

إعلانات

مكة المكرمة ... قبلة المسلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مكة المكرمة ... قبلة المسلمين

مُساهمة من طرف zinebcool في الأحد نوفمبر 18, 2007 1:06 pm

مهوى أفئدة ألف مليون مسلم في شتى أرجاء الأرض ..
مهبط الوحي وموقع المسجد الحرام المبارك ، وكعبته المشرفة ..
مقصد ملايين الحجاج والمعتمرين والزائرين ..
أطهر بقعة على وجه الأرض ..


قد خصها الله تعالى في كتابه العزيز بالتكريم ، وذكرها بأسماء عديدة بلغت أحد عشر اسماً ، ومن هذه الأسماء : مكة ، وبكة ، والبلد الآمن ، والبلد الأمين ، والحرم الآمن ، وأم القرى . كما أشار إليها في مواقع عديدة بأسماء أخرى ، وأقسم بها ، وأعطاها ما لم تحظ به آية مدينة في الدنيا .

وشاء جلت قدرته ، أن تكون الكعبة المشرفة ، والمسجد الحرام ، فيها فكانت لهذه المشيئة آثارها ونتائجها من حيث بناء مكة ، وتعميرها ، وسكانها .
وفي ظاهر مكة نزل الوحي الإلهي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأول سور القرآن الكريم ، وتوالى الوحي بعد ذلك حتى عرفت بعض آيات القرآن الكريم بالمكية ، وهي التي نزلت في مكة المكرمة والمدنية ، وهي التي نزلت في المدينة المنورة .


وفي أرض مكة وبطاحها ، كان جهاد المسلمين الأوائل في مواجهة الشرك والضلال وعبادة الأصنام ، وفيها كان نصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ، يوم دخلوها ، في العام الثامن للهجرة ، ظافرين منتصرين ، فانتهت دولة الشرك ورفع فيها اسم الله وحده ، وحطمت الأصنام ، وطُهّر البيت ، وباتت مكة آمنة ، طاهرة ، وإلى كعبتها المشرفة يتجه المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها في صلواتهم خمسة مرات في اليوم ، وبالطواف حولها يبدؤون حجهم ، وبه ينهونه .
إن قصة بناء مكة والمسجد الحرام والكعبة المشرفة ، معروفة ومشهورة ، والأحداث التي مرت بها منذ أيام إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام معروفة كذلك ، وليس هنا مجال إيرادها ، وإنما نبدأ في التعريف بمكة المكرمة ، منذ أن أنشئت المملكة العربية السعودية ، وأولتها من العناية الجانب الأكبر ..


{ الموقع }

تقع مكة المكرمة عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالاً ، والطول 49/39 شمالاً ، ويعتبر هذا الموقع من أصعب التكوينات الجيولوجية ، فأغلب صخورها جرانيتية شديدة الصلابة ، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من ثلاثمائة متر .
ويحتضن مكة وادي إبراهيم الخليل الذي ينحصر بين سلسلتي جبال متقاربة ، من جهات الشرق والغرب والجنوب ، فالسلسلة الشمالية تتألف من جبل ( الفلق ) وجبل (قعيقعان) ، والسلسلة الجنوبية تتألف من جبل ( أبي حديدة ) ، غرباً ، ثم جبل ( كدى ) باتجاه الجنوب ، ثم جبل ( أبي قبيس ) في الجنوب الشرقي ، ثم جبل ( خندمة ) .

ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي : ( المعلاة ) وتعرف باسم ( الحجون ) والمسفلة ، و ( الشبيكة ) .
وقد تعارف الناس على أن ( المعلاة ) هي كل ما ارتفع عن مستوى أرض المسجد الحرام و ( المسفلة ) هي كل ما كان دونه .

يرجع بناء مكة المكرمة إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل ، وهي ذات أسماء عديدة منها : أم القرى ، وبكة ، البلد الأمين ، وكليها جاء ذكرها في القرآن الكريم .
وترتفع مكة المكرمة عن سطح البحر (330) متراً ، وهي على عرض (31) درجة وتتجاوز مساحتها ( 4800) هكتار ، ويزيد عدد سكانها عن الـ (600.000) نسمة يتضاعفون في أيام المواسم وبالذات في موسم الحج ، وتخدم مكة المكرمة شبكات من الطرق والإنفاق المتطورة التي تصل بين أطرافها والمسجد الحرام في قلبها ، وطريق دائري ويصلها كلها بالمشاعر المقدسة بأنفاق وجسور وطريق خاص بالمشاة مظلل ومهيأ بكافة الخدمات .
وفي مكة المكرمة خدمات صحية متطورة وشبكة هاتفية تصلها بجميع أنحاء العالم ، وتربطها بالمشاعر المقدسة وبالعالم أيضاً إضافة إلى كل الخدمات الحضارية التي تتضاعف خلال مواسم الحج .


{ جغرافية ومناخ مكة المكرمة }

الموقع الفلكي

تقع مكة المكرمة :
على درجة عرض 91ً ، 52َ ، 12ْ شمالاً وعلى درجة طول 46 ، 49 ، 39 شرقاً .

تركيبها الجيولوجي :
تكونت منطقة مكة المكرمة عموماً بما فيها مكة المكرمة ضمن تشكيلات الدرع العربي المكون من الصخور القديمة والتي تمثلها معظم جبال مكة المكرمة . أما الأودية فتغطيها ترسبات الحصى والرمل ، ومعظم هذه الأودية التي تتشكل منها مكة المكرمة تتبع في تكوينها حركات الصدوع والانكسارات التي مرت بالدرع العربي خلال الأزمنة الجيولوجية القديمة .

تضاريس مكة المكرمة :
تتميز مكة المكرمة باختلاف تضاريسها .. حيث تتناثر التلال والجبال التي اتخذ من سفوحها أهالي مكة المكرمة مناطق عمرانية لمساكنهم .
ويبلغ ارتفاع مكة المكرمة ما بين 250 متراً إلى 350 متراً فوق سطح البحر من الغرب إلى الشرق ، بما في ذلك المشاعر المقدسة .
ويمكن تقسيم تضاريس مكة المكرمة إلى ثلاثة أقسام تمتد من الشمال إلى الجنوب :
1 – القسم الغربي : ويتراوح ارتفاعه ما بين 200 إلى 250 متراً ، وترتفع فيه بعض قمم الجبال وتصل إلى 400 متر فوق سطح البحر .
2 – القسم الأوسط : ويتراوح فوق 300 متر وتبرز فيه عدد من الجبال التاريخية منها جبل خندمة ، الذي يصل ارتفاعه إلى 420 متراً ، وجبل أبي قبيس الذي يصل ارتفاعه إلى 372 متراً ، وجبل ثور الذي ترتفع قمته إلى 759 متراً فوق سطح البحر وجبل قعيقعان الذي ترتفع قمته إلى 427 متراً .
3 – القسم الشرقي : يتميز بارتفاعه الذي يزيد عن 400 متر فوق سطح البحر وبه قمم جبلية يزيد ارتفاعها عن 800 متر مثل جبل الطارقي الواقع في شرق مشعر منى ، والذي تبلغ قمته ارتفاع 900 متر ، وهو أعلى قمة في جبال مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .

الحرارة :
سجل مكة المكرمة أعلى معدلات درجات الحرارة العظمى بين محطات شبكات الأرصاد ، ويعتبر المعدل السنوي من أكبر المعدلات في العالم .
إذ سجلت المناطق الاستوائية نحو 27ْم ، فإن المعدل السنوي لمكة المكرمة سجل (29.9ْم) وهذا الارتفاع الحراري جاء نتيجة بعدها عن المسطحات المائية الكبيرة وفي الوقت الذي تختلف فيه درجات الحرارة في مكة المكرمة لاختلاف مناطقها وارتفاعاتها في الوقت الذي تجد فيه بطئاً في حركة الهواء وذلك لإحاطة جبال السروات بها ولوقوعها في المنطقة الجبلية الانتقالية الدافعة بين السلسلة الجبلية والسهل الساحلي للبحر الأحمر ، وبشكل عام فإنها شديدة الحرارة صيفاً دافئةً شتاءً !
ويمكن القول أن درجات الحرارة في مكة المكرمة على الشكل الآتي :
في الصيف تتجاوز 48ْم .. في الشتاء تنخفض إلى 18ْم .
المعدل السنوي من 29.9ْم – 31ْم .

الرياح :
إن متغيرات مراكز الضغط الجوي من أهم العوامل المؤثرة في اتجاه الرياح التي تهب على مكة المكرمة . فإذا أضفنا إليها موقع مكة المكرمة . وتشكيل تضاريسها فذلك يلعب دوراً رئيسياً وهاماً في اتجاهات الرياح ، وأوضحت الدراسات التي أجريت أن هبوب الرياح على مكة المكرمة يأتي من الشمال والشمال الغربي والجنوب الغربي .
قد بلغت متوسطات سرعة الرياح في مكة المكرمة كالآتي :
أقل سرعة 3 عقدات أي ( 5.6 كيلاً في الساعة ) .
أعلى سرعة 36 عقدة أي ( 66.7 كيلاً في الساعة ) .
غير أن الجدير بالملاحظة أن السرعة القصوى المذكورة لم تسجل إلا على فترات متباعدة من السنوات أما المتوسط العادي في معظم الأوقات فهو يتراوح من 4 إلى 4.5 عقدة في الساعة أي ما بين ( 7.4 كيلاً – إلى 8.5 كيلاً في الساعة ) أما معظمها فكان يقل عن 30 عقدة في الساعة ، وعموماً فإن رياح مكة المكرمة هي :
شمالية غربية – جافة صيفاً رطبة ممطرة شتاءً .
شمالية شرقية – حارة جافة صيفاً وشتاءً دافئة .
جنوبية غربية – رياح موسمية ممطرة .

الأمطار :
مكة المكرمة أمطارها نادرة أو قليلة وغالباً ناتجة عن الرياح الشمالية الغربية أو الجنوبية الغربية الموسمية الممطرة .

غير أن هطولها أحياناً بغزارة يتسبب على فترات زمنية في حدوث كوارث طبيعية في أم القرى خلال سنوات طويلة وقد جرفت في السابق كل ما يعترضها ودخلت المسجد الحرام مرات عديدة ولعل من أشهرها سيل أم نهشل الذي جرف المقام وأوصله إلى منطقة المسفلة في عهد الخلفة الراشد عمر بن الخطاب في رمضان سنة 17 هجرية ، عموماً فإن معدل الأمطار الساقطة على مكة المكرمة يتراوح ما بين 80 مم – إلى – 25 مم .

الرطوبة :
ترتبط الرطوبة ارتباطاً عكسياً مع الحرارة ولذلك فإن المعدل العام للرطوبة في مكة المكرمة معدل منخفض نتيجة الطبيعة الصحراوية الجافة ومن خلال المعدلات التي أجريت في مكة المكرمة حسب المعايير المناخية نجد أن أعلى نسبة رطوبة سجلت في مكة المكرمة هي 57% كما سجلت الدرجة الصغرى نسبة 32% .




{حدود مكة المكرمة}
{حدود مكة المكرمة}


ورد ان جبريل عليه السلام أقام ابراهيم عليه السلام علــــــى حدود الحرم وامره أن ينصب عليه الحجارة وكان اول من اقام أنصاب الحرم وهي الـــــحد الفاصل بين الحل والحرم وبعد فتح مكة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تميم بن أسد الخزاعي فجددها واستمر خلفاء المسلمين واعيانهم يجددونها




{ معالـم }

المشاعر المقدسة

عرفة




عرفات....سميت بذلك لتعارفآدم وحواء فيها او لأن جبريل عليه السلام عرف فيها ابراهيم عليه السلام المناسك ثم سأله هل عرفت ؟ قال : نعم ,قال ابن عباس : فمن ثم سميت عرفة او لان الناس يعترفون فيها بذنوبهم وغير ذلك وهي مشعر خارج حدود الحرم وتقع الى الجنوب الشرقي من المسجد الحرام على بعد 22كم عبر شارع المسجدالحرام واجمالي مساحتها 10,4 كم مربع ويجتمع فيها الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويصلون الظهر والعصر قصرا وجمعا جمع تقديم بأذان واقامتين ويدعون بما تيسر تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم القائل :"الحج عرفة



مسجد نمرة



بفتح النون وكسر الميم وسكونها ونمرة جبيل غرب المسجد وبه يسمى مسجد
نمرة ونزل النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في خيمة بنمرة وبعد زوال
الشمس انتقل الى بطن وادي عرنة وخطب وصلى ثم انتقل الى موقفه في
بالصخرات وبعد غروب الشمس تحرك منها الى مزدلفة .

وبني مسجد في موضع خطبته وصلاته صلى الله عليه وسلم ببطن وادي عرنة
في اول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري وبطن الوادي
ليس من عرفة وبعد توسعات المسجد التى تمت على مر التاريخ اصبحت
مقدمة المسجد خارج عرفات ومؤخرة المسجد في عرفات وهناك لوحات ارشادية
تشير الى ذلك

وقد تمت توسعته وعمارته في الـــعهد السعودي بتكلفة 237 مليون ريال وطوله
من الشرق الى الغرب 340م وعرضه من الشمال الى الجنوب 240 م ومساحته
اكثر من 110 الف متر مربع منها نــــــحو 28.800متر مربع للجزء الخلفي المبني
بدورين بطول 120 متر ويوجد خلف المسجد مساحة مظللة قدرها 8000مترمربع
ويستوعب المسجد نحو 350الف مــــــصل وله ست مآذن ارتفاع كل منها 60متر
وثلاث قباب وعشرة مداخل رئيسيــة تحتوي على 64 بابا وهو مكيف بـ663وحدة
تكييف وبه غرفة للاذاعة الخارجيـــة مجهزة لنقل الشعائر بالاقمار الصناعية الى
انحاء العالم ويليه اكثر من الف دورـة مياه و15 الف صنبور للوضوء وخزانان علويان
للمياه سعة كل منها 4500 متر مكعب

مسجد الصخرات

وهو بعرفات اسفل جبل الرحمة عـــلى يمين الصاعد اليه وهو مرتفع قليلا عن
الارض يحيط به جدار قصير وفــيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله صلى الله
عليه وسلم عشية عرفة وهــو على ناقته القصواء .كما في حديث جابر رضي
الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر والعصر في موضع مسجد
نمرة ثم ركب حتى اتى الموقف فجعل بطن ناقته القصواء الى الصخرات وجعل
حبل المشاة بين يديه واستقــــبل القبلة فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس
وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص .....ل

وفي هذا الموقف نزل عليه صلى الله عليه وسلم ..قوله تعالىاليوم أكملت
لكم دينكم وأتممت علـــــــيكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ...)المائدة 3

واحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر والجدار الذي على
يمينه ويساره 8 متر اما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم

جبل الرحمة



جبل صغير يتكون من حجارة صلدة كـــــــبيرة يقع في شرق عرفات بين الطريق رقم 7 و 8 وسطح الجبل مستو واسع يدور عليه حائط ساند ارتفاعه نحو 57سم وفي منتصف الساحة دكة مرتفعة بحوالــي 40 سم وباسفل هذا الجبل مسجد الصخرات ومجرى عين زبيدة ويحيطه فـــــــي السهل رشاشات الماء بارتفاع 4م لرش الماء وقت الوقوف لتلطيف الجو وتخفيف حرارة الشمس


وادي عرنة
من اودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد نمرة يقع في هذا الوادي
وهو خارج عن عرفات وداخل في الــــحل وليس بمشعر وهو حد فاصل بين
الحل و الحرم



{ مزدلفـة }

تقع مزدلفة بين منى و عرفة وسميت بذلك لنزول الناس بها في زلف الليل
او لان الناس يدفعون منها زلفة اي جميعا وتسمى جمعا لاجتماع ادم مع
حواء او لاجتماع الحجاج بها ...وغير ذلك


وحدها من بعد وادي محسر الى المأزمين وهما جبلان متقابلان بينهمـــــا
طريق-بطول 4 كم وبضع مائة متر ومساحتها نحو 12.25كم مربع

وورد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جــــــمع في حجة الوداع المغرب
والعشاء بالمزدلفة وهو نازل عند قبلة المــــــــــــسجد وقال صلى الله عليه
وسلم وقفت ههنا وجمع كلها موقف .فهي مبــــــيت الحجاج حين يهبطون
من عرفة بعد غروب الشمس من 9 ذي الحجة ويصلون بها المغرب والعشاء
قصر وجمعا جمع تأخير باذان واقامتين ويدعـــون الله عزوجل ويتحركون منها
الى منى بعد صلاة الفجر ويجوز اخذ حصى الــــجمار منها والا فمن الطريق
او من منى




مسجد المشعر الحرام: يقع فـي مزدلفــــــة على الطريق رقم 5 وكان النبي
صلى الله عليه وسلم ينزل عند قبـــــــلته وقد تم عمارته وتوسعته في العهد
السعودي بتكلفة خمسة ملايين ريـــــالا وهو مسقف وطوله من الشرق الى
الغرب 90 متر وعرضه 56متر فمســاحتــــه 5040مترمربع ويستوعب اكثر من
اثنى عشر الف مصل وفي مؤخـــــــرة المســـــجد منارتان بارتفاع 32متر وله
مدخل في كل من الجهه الشرقية والشمالية و الجنوبية ويليه ملحق للوضوء
ودورات مياه للرجال والنساء على قسميــــــن منفصلين وبين مسجد مزدلفة
ومسجد الخيف نحو 5 كم وبينه وبين مسجد نمره 7كم



{منى}


سميت منى لما يمنى فيها من الدماء وقيل لاجتماع الناس بها .تقع منى
بين مكة ومزدلفة على بعد 7كم شمال شرق المسجد الحرام وعن طريق
النفق 4كم.وبها يبيت الحجاج ليالي 9-11-12 من ذي الحجة لمن يتعجــل
وليلة 13 لمن يتأخر
وهو مشعر داخل حدود الحرم وبها رمى ابراهيم عليه السلام الجمار ودبح
كبشا بدل اسماعيل عليه السلام وبها مسجد الخيف والجمرات الثلاث وبها
تمت بيعة الانصار المعروفة ببيعة العقبة الاولى و الثانية وبها نزلت سورة
النصر اثناء حجة الوداع

الجمرات


جمع جمرة وهي الحصاة الصغيرة وجمــرات المناسك الثلاث بمنى هي:الجمرة
الصغرى والوسطى والعقبة وهــي عبــارة عن اعمدة حجرية وسط احواض ثلاث
علامة للمكان الذي ظهر به الشيطـــــان ورماه سيدنا ابراهيم عليه السلام. اما
الاحواض التى حول الاعمدة فانها احــــــدثت بعد سنة 1292هـ لتخفيف الزحام
ولجمع الحصى في مكان واحد ومما يلاحظ ان حوض جمرة العقبة بني من جهه
واحدة وذلك لان هذه الجمرة كانت مـــــلاصقة لجبيل ولما ازيل الجبيل لتوسعة
الشارع بقي الحوض نصف دائرة ونظرا لتزايد الحجاج بني دور علوي للجمرات بعد
سنة 1383هـ وقد تمت توسعته اكـــــــثر من مرة والمسافة بين جمرة العقبة و
الوسطى نحو 247متر وبين الوسطى والصغرى نحو 200متر

وادي محسر

قال ابن القيم سمي ذلك الوادي محــــــــــــــسر لان الفيل حسر فيه اي اعيي
وانقطع عن الذهاب وقال ايضـــــــــــــــــــا:وهو المكان الذي اهلك الله فيه الفيل
واصحابه ويسن للحاج الاسراع فـــيه اثناء عودته من مزدلفة الى منى وقد اشير
الى حدوده بين منى والمزدلفة باللوحات الارشادية المكتوب عليها وادي محسر
وهو من الحرم وليس بمشعر

مسجد الخيف

مسجد الخَيف:الخيف بفتح الــــــخاء وسكون الياء ..ما انحدر عن غلظ الجبل
وارتفع عن مسيل الماء ..ومنه سمـــي مسجد الخيف ,ويقع في سفح جبل
منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى وقد صلى فيه النبي صلى الله عليه
وسلم والانبياء من قبله فعن يــزيد بن الاسود قال :شهدت مع النبي صلى
الله عليه وسلم حجته فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف

وقد كان هذا المسجد موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مرالتاريخ
وتمت توسعته وعمارته في سنة 1407هـ - 1987م بتكلفة 90 مليون ريالاً وبه
أربع منائر وهو مكيف بـ 410 وحدة تكييف كما يساعد على تلطيف الهواء
في المسجد 1100 مروحة ويليه مجمع دورات المياه ويوجد به اكثر من الف
دورة مياه وثلاثة آلاف صنبور للوضوء

zinebcool
مشرفة
مشرفة

الجنس : انثى
المزاج : غير معروف
عدد الرسائل : 264
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكة المكرمة ... قبلة المسلمين

مُساهمة من طرف star-yassir في الإثنين نوفمبر 19, 2007 6:08 pm

شكرا لك أختي على المجهود

star-yassir
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
المزاج : غير معروف
عدد الرسائل : 98
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكة المكرمة ... قبلة المسلمين

مُساهمة من طرف ADSL في الإثنين نوفمبر 19, 2007 6:22 pm

مشكووووووووووووورة على موضوعك يا أخية...دمت ذخرا للمنتدى


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء نوفمبر 20, 2007 2:57 pm عدل 1 مرات

ADSL
نائب المدير
نائب المدير

الجنس : ذكر
المزاج : غير معروف
عدد الرسائل : 122
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكة المكرمة ... قبلة المسلمين

مُساهمة من طرف zinebcool في الثلاثاء نوفمبر 20, 2007 12:01 pm

merci

zinebcool
مشرفة
مشرفة

الجنس : انثى
المزاج : غير معروف
عدد الرسائل : 264
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكة المكرمة ... قبلة المسلمين

مُساهمة من طرف AMG في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 5:44 am

<HR color=#f897c1 SIZE=1>



مرحبا جميعا

شكرا على الموضوع المفيد معلومات جديدة بالنسبة لي ويعطيك العافية ....

شكرا لكي مرة أخرى

AMG
نائب المدير
نائب المدير

الجنس : ذكر
المزاج : قلق
عدد الرسائل : 1001
العمر : 25
الاقامة : الناظور,المغرب

http://nador.forumperso.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكة المكرمة ... قبلة المسلمين

مُساهمة من طرف المدير العام في السبت نوفمبر 29, 2008 2:53 pm

موضوع في المستوى ، جزاك الله خيرا ، نتمنى من الله جزوجل أن يجعلنا من زوار المسجد الحرام المبارك ، وكعبته المشرفة. آمــــــين

المدير العام
المدير العام
المدير العام

الجنس : ذكر
المزاج : مستمتع
عدد الرسائل : 40
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى