إعلانات
الــــــزوار
المواضيع الأخيرة
» البحث عن شراكة
السبت أغسطس 30, 2014 9:58 am من طرف nadorforum

» شركة أجنبية تحط رحالها بالمغرب تبحث عن مندوبين و مندوبات بجم
الأربعاء فبراير 26, 2014 2:40 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» شعر عن الغرام
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:33 am من طرف khoujawapo

» شعر يحكي قصة حب
الأحد نوفمبر 17, 2013 5:20 am من طرف khoujawapo

» باش مايلصقش الحليب فالكسرونة
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:27 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» لازالة اثار العرق
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:26 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» لبيت نظيف
الجمعة أكتوبر 25, 2013 1:24 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» أسهل طريقة لتقطيع خروف العيد بالفيديو
الجمعة أكتوبر 18, 2013 4:45 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» رغايف باللوز شهوة منهم
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:11 am من طرف زهرة الشرق

» بغرير بروفيسيونيل جبت ليكم الجديد فهاد رمضان
الثلاثاء مايو 21, 2013 9:03 am من طرف زهرة الشرق

» بريوش غزال
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:59 am من طرف زهرة الشرق

» حرشة ممتازة وبنينة اجيو تجربوها
الثلاثاء مايو 21, 2013 8:57 am من طرف زهرة الشرق

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
الجمعة أبريل 26, 2013 6:51 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» عضوة جديدة هل من ترحيب
الجمعة مارس 15, 2013 5:33 am من طرف زهرة الشرق

»  لماذا اليهود سادة العالم - حقائق وأرقام
الإثنين فبراير 25, 2013 2:42 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» ديكور رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 12:09 pm من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» عاجل موقع العاب مجاني رائع
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 8:04 am من طرف مؤسسة ناظور أناقتي

» مقادير تحضير القروط بالتمر
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:50 am من طرف زهرة الشرق

» البيتزا بالكفتة
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:45 am من طرف زهرة الشرق

» طريقة تحضير الارز بالقمرون و الفلفل الوان
الثلاثاء يوليو 31, 2012 7:40 am من طرف زهرة الشرق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 627 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nadorforum فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6453 مساهمة في هذا المنتدى في 2280 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

إعلانات

الأامازيغية ( ملف شامل )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأامازيغية ( ملف شامل )

مُساهمة من طرف الخطابي في الخميس أبريل 22, 2010 2:58 pm

الأمــــازيــــغ تعريف الأمازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم غير الأمازيغ غالبا بالبربر الشيء الذي يرفضه العديد من الأمازيغ باعتبار الأسم عبارة عن وصف عنصري يعني المتوحشين والهمج. ويستخدم الأمازيغوفوبيون كلمة "البرابرة" غالبا للتحقير من الشعب الأمازيغي خصوصا حينما تكون هناك مثلا مطالب سياسية أو اجتماعية للأمازيغ. بلدان الأمازيغ عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا. ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضر الكبرى (كازابلانكا , الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو, الناظور, الحسيمة, الرباط ... ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس . امازيغ الجزائر تتقسم ال اربعة قبائل. (القبائل الكبراى-الشاوية-بن مزاب-التوارق.) لغة الأمازيغ يتحدث الأمازيغ اللهجات الأمازيغية، وهي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وقد تتفرع إلى ما يزيد عن ثلاثمائة لهجة، وهو ما يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي امازغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء. تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها: - المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 50% و 56% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة. - الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 30% و 35% من السكان البالغ 32.5 مليون نسمة. - ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 10% من السكان البالغ مجموعهم5.5 مليون نسمة. أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10% : تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر. في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية. كتابة الأمازيغ ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغ وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهم للأجانب وتأثرهم بهم. تاريخ الأمازيغ ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر، الأمازيغ. عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليان وأبوليوس. لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس. خضع الأمازيغ أيضا للعرب بعد حروب طويلة تزيد عن النصف قرن واستطاع العرب إخضاع الأمازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت في ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين: المرابطون والموحدون. التقويم الأمازيغي يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل المعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، ويستعمل الأمازيغ الأسماء الغريغورية مع بعض التحريف، غير أن الأمازيغ نسجوا حول تلك الأسماء قصصا ميثولوجية وجعلوا منها جزءا من ثقافتهم. يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين. يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش. يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني. أديان الأمازيغ تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث وآمون وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري. آمون عبد الأغريق آمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم آلهة مصر وإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح غير أنه في ما بعد أصبح يرجح الأصل الأمازيغي له حسب الأستاذ غابرييل كامبس تانيث تانيث هي ربة الخصوبة وحامية مدينة قرطاج، وهي ربة أمازيغية الأصل عبدها البونيقيون كأعظم ربات قرطاج وجعلوها رفيقة لكبير ألههم بعل، كما عبدها المصريون القدماء كأحد أعظم رباتهم وقد عرفت عندهم باسم نيث، ويؤكد أصلها الأمازيغي (الليبي) ما أشار أليه الأستاذ مصطفى بازمة من أن معظم مؤرخي مصر الفرعونية أشاروا إلى أنها معبودة أمازيغية استقرت في غرب الدلتا. ثم عبدت من طرف الإغريق حيث عرفت بإسم آثينا بحيث أشار كل من هيرودوت وأفلاطون أنها نفسها نيث الليبية، وقد سميت أعظم مدينة إغريقية إلى هذه الربة الأمازيغية أثينا. أما تأثير هذه الربة في بلاد الأمازيغ يتجلى في ما يعتقده البعض من أن تونس قد سميت نسبة إلى هذه الربة تانيث، بحيث أن الأسم القديم لتونس كان هو تانيس مما جعلهم يعتقدون أن الإسم مجرد تحريف للثاء إلى السين. ويرجح المؤرخون أن هذه الربة قد عبدت في تونس الحالية حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت وحيث مارس الأمازيغ طقوسا عسكرية أنثوية تمجيدا لهذه الربة. إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره هيرودوت وابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كما أشار إلى ذلك هيرودوت. من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية. يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح. آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الأمازيغي طارق ابن زياد. يتبع تشلحيت= امزيغي ماهى الأمازيغيه كثيرا مانسمع بالأمازيغيه خاصه رواد المغرب وكثير مايتسألون عنها فأردت من باب العلم بالشىء أبين لكم بعضا من ثقافه الأمازيغيه : الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ ألى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري. وراح أحدثكم عن خمس نقاط : العائلة اللغوية 2 اللهجات الأمازيغية 3 الأمازيغية في الواقع الأمازيغي 4 الكتابة الأمازيغية 5 استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ اللغه الأمازيغيه : اللغة الأمازيغية هي لغة أفروآسيوية حسب جل الباحثين اي حامو-سامية. واللغات الأفراسية هي مصطلح حديث استعمل عوض مصطلح اللغات الحامو-سامية لأن هذا الأخير مبني على أساس أيديولوجي ديني. تعود ألى أسطورة نوح وحام وسام ويافث. وهو ماليس مرحبا به في الدراسات اللغوية. وعلى العموم فإن الأمازيغية وفق المصطلحات الميتافيزيقية هي لغة حامية كالمصرية القديمة وغيرها من اللغات الحامية, حسب الأتجاه السالف الذكر. غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وأنما لغة مستقلة بذاتها ويرى كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفروآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين الأفروآسيوية هي ثلاثمائة كلمة, وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين هاتين المجموعتين. إذا كانت الأمازيغية لا تشترك مع اللغة العربية ألا في كلمات محسوبة، فإن تأثير العربية على الأمازيغية يتضح بجلاء, فبعض الأمازيغ أصبحوا عربا باعتبار المعيار اللغوي, أما الأمازيغ الغير المعربين فيستعملون كلمات عربية خصوصا في مجال الدين والعبادات إضافة إلى كلمات لاتينية في مجال التجارة والعمل. اللهجات الأمازيغية:يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر وليبيا ومالي. تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية: وتجدر الإشارة الى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية, ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية, بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية أصبحت ذات طابع أمازيغي فتكونت بذلك كلمات بعيدة عن طبيعة اللغة العربية فنجد كلمات يتتابع فيها حرفي السكون, وأخرى قد أصبح فيها الحرف القمري حرفا شمسيا. وتولدت في اللهجات المغاربية أشكال لصوائت قصيرة لا علاقة لها بالعربية. وأهم لهجاتها: الشلحية القبائلية المزابية التارقية الشاوية الشنوية (في الجزائر) الأمازيغية في الواقع الأمازيغي: وما تجدر الأشارة إليه هو أن الأمازيغية لم تنل قسطا مناسبا على غرار اللغات الأخرى في أبحاث الدارسين. ذلك لأن الأمازيغية لم تدعم بأديولوجيات دينية أو قومية كما حدث للغات العربية واللاتينية التي أكتسبتا اللغة الرسمية للدين الأسلامي في المجتمعات الإسلامية في حين جعلت اللغة اللاتينية لغة الدين المسيحي في أوروبا قبل أن يساهم الأستعمار في نشرها على نطاق واسع. ثم إن الأمازيغية أصبحت تشكل عائقا للوحدة العربية حسب ما يعتقد به "القوميون العرب" بل ويذهب بعضهم إلى التفسير التآمري القضية الأمازيغية كصنيعة استعمار فرنسي جديد. ويعتبر أصحاب هذه النظرية أن ما اصطلح على تسميته بالظهير البربري حركة استعمارية سافرة ودليل قاطع على شر الأمازيغية والأمازيغييون. في حين أن الظهير البربري لم يكن له تاريخيا أي وجود. بالإضافة ألى ذلك فإن "القوميين العرب" يرى معظمهم أن الأمازيغ ليسوا إلا عربا باسم آخر وأن معظم المصادر عملت على تشويه الحقيقية كما يرى الأستاذ الليبي فهمي خشيم في أحدى الحوارات المنسوبة إليه. بل إنه يرى أن الأمازيغ أعرب من عرب عاربة. وهذا يعني أن الأمازيغية حسب هذه النظرية عربية محرفة أوقديمة, بل وصفها البعض باللغة العربية الفصيحة. وبالتالي فأن أنصار هذه النظرية يرون أن الأمازيغية لغة سامية كالعربية ألا أنها عربية قديمة. ويطرح هذا الموقف السؤال التالي: لماذا لا يعترف العرب بالأمازيغية ماداموا يعتبرون الأمازيغ أكثر عروبة من العرب أنفسهم؟! والقول بأن الأمازيغية لغة عربية قديمة يعني أن العربية لغة أمازيغية حديثة. وهو رأي يغفله العديد من الباحثين ممن يسميهم بعض الأمازيغ القوميين بمدرسة فهمي خشيم. غير أن علم اللغة وأن كان علما اجتماعيا غير دقيق يحتمل التسييس فأنه من الصعب القول بأن هناك علاقة مباشرة بين العربية والأمازيغية. فعلاوة على أن الأسماء المشتركة بين اللغة الأمازيغية واللغات السامية والحامية في شكل كلي لايزيد عن الثلاثمائة مفردة وهذا يعني أن هناك تأثيرا بين الطرفين وليست علاقة جذرية. كما أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد, في حين أن الأمازيغية ظهرت مع الأنسان القفصي على أقل التقديرات, والأنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ضهر بتونس في مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة ألآف سنة عن اللغات السامية, والأستاذ مصطفى أعشي يلخص ذلك في أحد المقالات المنسوبة إليه بأن الأمازيغية أقدم من اللغات السامية إن لم تكن هذه الأخيرة تفرعا للأمازيغية. شيئ من هذا القبيل نجده عند كارل برسه في أحد حواراته ردا على العلاقة الأستعرابية بين الأمازيغية والعربية حيث يرى أن الأمازيغية أقدم بكثير من العربية على الأرجح. ويدعم هذا الطرح ذاك الأكتشاف الهام في جنوب المغرب, حيث اكتشفت وبالصدفة مدينة أمازيغية في جنوب المغرب تعود ألى خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد كما يرى البعض وعلى رأسهم أستاذ علم الأثار مصطفى أعشي, في حين يرى البعض الآخر أنها تعود ألى تسعة ألف سنة قبل الميلاد. الكتابة الأمازيغية للأمازيغية أيضا كتابتها الخاصة, وهو التيفيناغ أو التيفيناق وقد كان يعتقد إلى وقت قريب أنه كتابة فينيقية ظهرت في القرن الثاني قبل الميلاد بفضل ماسينيسا, غير أن الباحثة الجزائرية تمكنت من العثور على لوحات كتب عليها بالتيفناغ. والباحثة المعنية هنا هي مليكة حشيد وهي مؤرخة وعالمة آثار أجرت فحوصات على تيفيناغ المعثور علية وتبين أنه يعود ألى ألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد, وهو ما جعل البعض يرجح أن يكون تيفيناغ هو أقدم الكتابات الصوتية التي عرفها الأنسان. واللوحة الحاملة لحروف تيفيناغ هي أحد اللوحات المرافقة لعربات الحصان وهذا النوع من العربات ظهر في العصر ما بين ألف سنة قبل الميلاد وألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد الشيء الذي جعل غابرييل كامس يرى بأن تيفيناغ لا يمكن أن يكون قد ظهر في وقت أقل قدما من ألف سنة قبل الميلاد. وأذا كانت هناك عدة فرضيات حول أصل تيفيناغ ابتداء من الأصل الفينيقي ألى الأصل الأمازيغي المحلي فأن الأبحاث لم تستقر بعد على حال، وهو مايلخصه كل من غابرييل كامبس وكارل برسه في أنه بالرغم من كل محاولات التصنيف يبقى الألمام بأصل تيفيناغ بعيد المنال. تيفيناغ هو كتابة قليلة الشهرة ولكنه قديم لدرجة تستحق الاهتمام باعتبار أن تيفيناغ البدائي يكاد يعود ألى تلاثة ألاف سنة قبل الميلاد. ويبدو أن هذه الكتابة الأمازيغية التي تسمى أيضا بالتيفيناغ البدائي أو الكتابة الليبية البدائية قد ظهرت مع الأنسان القفصي نسبة ألى مدينة قفصة التونسية. بحيث ضهر تيفيناغ كرسوم بدائية قابلة للقراءة بل أن البعض يجعلها حروفا مقروءة. بقايا تيفيناغ تنتشر في شمال أفريقيا وجزر الكناري وشبه الجزيرة الأيبيرية ولربما أيضا في العالم الجديد أي القارة الأمريكية بحيث قد أثبت العلماء أتصال الشعوب القديمة بالقارة الأمريكية وهو ما جعل البعض يرجع أجزاء من الحضارة الأمريكية القديمة ألى حضارة شمال أفريقية مصرية وأمازيغية. بل أنه قد تم العثور على قطعة نقود أمازيغية الأصل في القارة الأمريكية وهي عملة نوميدية لكنها ضاعت بعد أن تم إرسال صور لها ألى المتحف البريطاني وربطها بالنقود النوميدية. وأذا كانت المصادر السابقة لاكتشاف تيفيناع الأبجدي التي جعلت قدمه يرجع ألى ما لا يقل عن ألف سنة قبل الميلاد بل عن ألف وخمسمائة قبل الميلاد حسب الأركيولوجية مليكة حشيد وغيرها من الباحثين وما نتج عن ذلك من ملابسات كجعل بعض الأبجديات الأقل قدما أصلا لتيفيناغ, قد أفقدته كثيرا من الأهمية التي قد يستحقها بحيث جعل وليدا لمائتي سنة قبل الميلاد في أحسن الأحوال, فأن الأكتشاف قد جعل العديد من الباحثين يعيدون حساباتهم ويتساءلون عن أصول بعض الأبجديات التي أعتقد أنها فينيقية لاعتبار الأبجدية الفنيقية أقدم الأبجديات. ومثال ذلك ،البحث الذي قام به مبارك سلاوتي تاكليت حول ما أذا كانت الحروف اللاتينية حروف أمازيغية في الأصل. استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ: لقد تعطلت الكتابة بأبجدية تيفيناغ في معظم شمال أفريقيا بعد أن اختار الأمازيغ طوعا أو كرها الخطين اللاتيني والعربي, غير أن الأمازيغ المسمون بالتوارق حافظوا على هذه الكتابة. تيفيناغ بالأضافة ألى أنه كتابة تدوين فهو أداة زينة وتجميل, فهو يظهر مزينا للزرابي الأمازيغية التي ذاع سيطها, كما أنه كتابة تزين حلي الأمازيغ ألى يومنا هذا عندالطوارق, وهو جزء من الأشكال الزخرفية للحناء كما يبدو في صفحة الإشهار للإذاعة المغربية أ.ت.م., وحتى في الوشم عند الأمازيغ. تيفيناغ القديم هو كتابة صامتة شأنها شأن الفينيقية اللقديمة والعبرية والعربية, غير أن أختيار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب لهذاالخط جعله يحضى باهتمام العديد من الباحثين الناشطين في الحقل الأمازيغي, وذلك لتطويره وجعله قادرا على مسايرة العصر, وبالفعل فقد خرج المعهد بكتابة تيفيناغ عصرية حاول استيعاب مجمل الحروف التي تستعملها مختلف اللهجات, ولقد نال تيفيناغ اعتراف منظمة الأيسوا, ويبدو أن هذا المجهود كان على مستوى دولي, أذ ساهم فيه المغاربة والجزائريون والليبيون والماليون والكنديون الامازيغ* الايام الامازيغية السبت---اوسان---ussan الأحد--- ساد--- sed آشر --- الإثنين ---acher الثلاثاء--- آريم---arim الأربعاء--- آرام--- aram آمحد--- الخميس--- amhad الجمعة--- سم--- sem الشهور بالامازيغية جانفي---يناير--- yennayer فيفري--- فورار--- furar مارس--- ماغرس---marras افريل--- ايقرير--- ibrir ماي ---ماقو--- magu جوان---يونيو---yunyu جويلية---يوليو---yulyu اوت ---غوشط---kuct سبتمبر--- شتونبر---ctenber اكتوبر--- توبر---tuber نوفمبر--- وانبر---wanber ديسمبر---جنبر--- jenber العد بالامازيغية ييوان----yiwen---واحد سين-----Sin---اثنان كراظ----krad--ثلاثة كوس-----kus----اربعة سموس----semus---خمسة سديس----sedis---ستة صا---- sa--- سبعة تام ----tam---ثمانية تزا---- tza----تسعة مراو---- mraw-عشرة وارم-----waren--- عشرين وارم ييوان--warem yiwen---واحد و عشرون شارا---cara---ثلاثون شارا ييوان--- cara yiwen---واحد و ثلاثون قوست----quset--اربعون سموسث----smust--- خمسون سديسث----sedist---ستون صاط--- sat -----سبعون طامط----tamet---- ثمانون تزاث----tzat----تسعون توينس---twinas---مائة توينس مراو---twinas mraw---مائة و واحد اقيم---- agim ----الف سين اقيم اييوان---sin agim yiwen---الفين و واحد ايفظ----ifed---- مليون مراسيم حفلة الـــــزفاف الأمازيغي مراسيم حفلة الـــــزفاف الأمازيغي مراسيم حفلة الـــــزفاف الأمازيغي بالريـف عــادات وطقـوس تتميز مراسيم حفلة الــزفاف في الريـف المغـربي بطقوسها وعاداتها المختلفة عن عادات مناطق أخرى من وطننا، وبين المناطق الريفية نفسها يمكن أن نلاحظ اختلافات خفيفة تميز كل منطقة على حدة· وحفلة الزفاف في الريف تدوم ثلاثة أيام على الاقل، وتتم في فصل الصيف خاصة، وذلك بعد الانتهاء من عملية الحصاد وجمع التبن وبنائه على شكل أكوام دائرية وتخزين الغلة من الشعير والقمح في أكياس خاصة أو في متمورات وهي خزائن أرضية تستطيع أن تحتفظ على جودة هذه الغلة لسنوات عديدة، وطلاء جدران المنزل بالجبر الأبيض وتهيئ ما يتطلبه العرس من الفحم الخشبي للطهي من خلال اعداده بطريقة تقليدية تسمى بالامازيغية >ركوشث<··· وذلك من أجل منح هذه الحفلة ما تستحقه من الاهتمام· وسنتناول بعض العادات والطقوس التي يتميز بها العرس في الريف مع الاشارة الى دور المرأة الريفية كفاعل أساسي ومهم في كل الوظائف الاساسية التي يرتكز عليها العرس من ما قبل بدايته الى نهايته، معتمدين في ذلك على مجموعة من الشهادات الحية من خلال روايات شفية لمسنين عايشو مراحل ذهبية وظفت فيها هذه الطقوس بشكل قوي ومنظم، وهي شهادات مستقاة من منطقة >آيت سعيذ< بالشمال الشرقي للمغرب· 1- لقاء: يحاول الفتى الراغب في الزواج البحث عن فتاة أحلامه، فيقصد الحقول حيث يتم جلب العشب والرعي أو الغابة لجمع القش والحطب أو العيون لجلب الماء·· حيث تلتقي فتيات المداشر المجاورة في شكل مجموعات، وهناك يتم تبادل نظرات الحب والاهتمام العاطفي، فيغرم الفتى بالتي يتمناها شريكة حياته ويتم كل هذا في حرص شديد تؤطره تقاليد صارمة تمنع اللقاءات الودية بين الرجال والنساء خارج الاطارات الشرعية لذلك، وإذا حدث وأن علم البعض بهذه العلاقة التي يمكن أن ينتشر خبرها بفعل الوشاة ومجالس النميمة بين الجميع، فتعاقب الفتاة من طرف افراد أسرتها الذكور وذلك بتجريدها من مجموعة من الحقوق كالتزامها المنزل وممارسة الاشغال الشاقة وتحريمها من زيارة الحفلات الاسرية· 2: استشارة: في الخطوة الثانية يستشير الفتى أمه التي بدورها تناقش الموضوع مع زوجها، ولايتم العرس الا بعد موافقة أب العريس، باعتباره المسؤول الأول عن تكاليف العرس المادية، يقصد أب الفتاة أو وليها ويتم هذا خاصة في اليوم الذي ينعقد فيه السوق الاسبوعي، فيسأله طالبا يد ابنته فلانه لابنه فلان، وإذا حدث وأن وافق على ذلك فإن تقاليد الزواج في الريف تقضي الى أن لا تستشار المرأة في أمر زواجها أو أخذ رأيها في الموضوع الذي يهمها بالدرجة الأولى، حيث يظل الأب مالك السلطة المطلقة وصاحب التصرف الأول والاخير في أمر زواج ابنته وتحكي إحدى المسنات أنها لم تتعرف على زوجها ولم تشاهده من قبل الا في اليوم الأول من زواجهما، وذكرت بأن زوجها كانت تربطه علاقة تجارة بوالدها· 3- طقوس الخطوبة: تقصد أم العريس وجدته وأهله من الاناث بيت الفتاة يحملن معهن قوالب من السكر وحلويات من الصنع التقليدي وبيض··· وذلك كل حسب امكاناته المادية، ويتفق الطرفين على قيمة المهر (الصداق) وغالبا ما يتكون من ألبسة وأفرشة تقليدية وحلي من الفضة محلية الصنع (وعرف الامازيغ اليهود بمهارة بارعة في صياغة وقناعة الحلي الفضي)، ويعقبها كتابة عقد الزواج بحضور الزوجين وعدلين وتقرأ فاتحة الكتاب، ثم تنتهي بالدعاء بالخير والبركة والحياة السعيدة للزوجين وغالبا ما يفصل بين الخطوبة وموعد حفلة الزفاف مدة زمنية قد تطول، وفي هذه الحالة لا يكتب عقد الزواج وذلك تجنبا للقاءات الودية الخارجة عن الاطار الشرعي بين الخطيبين· الا بعد الاعلان العلني للزواج وهو العرس· - مراسيم العرس: 4- اليوم الأول من العرس: في بيت العريس: ويسمى هذا اليوم بيوم (أرحني أمزيان) أي الحناء الصغرى، حيث الفتيات من أقاريب العريس يقمن بإعداد الوليمة وتنظيم الغرف وتنظيف المحيط الخارجي للمنزل··· ويرافق كل هذه الاعمال أهازيج ورقصات غنائىة أمازيغية تحمل في مضمونها القيمة الدينية والاجتماعية للزواج، والأهم في هذا اليوم ما يصطلح عليه بالدفوع حيث يرسل العريص الى منزل خطيبته ما تحتاجه اليه من جميع مستلزمات نفقة العرس ومن مظاهر الابتهاج في هذا اليوم أن يزين عجل بسجادة وتخضب اجزاء منه بالحناء، يقوده صبي يتصف بالشجاعة وذلك في موكب ترافقه أهازيج وأغاني ريفية تصحبها نغمات البندير وأصوات الأطفال وزغاريد النساء· وفي كل لحظة يكبر الموكب الذي يضم اليه العديد من سكان الدواوير المجاورة· - في بيت العروسة: يستقبل أهل العروسة >الدفوع< بكل بهجة وسرور·· في الداخل تجلس العروسة مع مجموعة فتيات عائلتها يتبادلن أطراف الحديث معها كي لا تشعر بألم الفراق الأسري، وحولهن امرأة من العادة أن تكون بكرا تقوم بدق الحناء في مهراز تقليدي الصنع، يسمى بالامازيغي >ايذيذي<، وفي نفس الوقت تردد هذه اللازمة· - بإيقاعات لحنية معروفة ومتوارثة: أربي سمويمناس، إثاسريث ذا يقيمن (حاربنت خاس لمالكاث، ذ· طاربا يقارن 1)· وفي ليلة نفس اليوم تخضب العروسة بالحناء ومن العادات أن توضع الحناء في قصعة تتوسطها بيضة ويزين الكل بالشموع· 5- اليوم الثاني: - في منزل العريس: في صياح هذا اليوم الذي يدعى بيوم الحناء الكبرى (أرحني أمقران) تذبح ذبيحة كثور أو عجل حسب عدد المدعوين وذلك من طرف أحد شيوخ القبيلة الملمين بأصول الذكاة، والجو داخل المنزل يتسم بالحركة والهزج والمرج، نساء يعدن طعام الغذاء أو العشاء وهن ينشدن أغاني وإيزران كل واحدة تظهر براعتها في فن الغناء التلقائي، ومن المعروف عن النساء الريفيات أنهم شاعرات بالفطرة، وتنشغل كل واحدة في مدح قريب لها بذكر محاسنه أو هجاء خصم لها بذكر مساوئه··· وفي ليلة نفس اليوم يقدم طعام العشاء للمدعوين، بعد أن تم استدعائهم في يوم الحناء الصغرى، يدخل الرجال من باب منعزلة عن المنزل بهوا مفروشا، يجمعهم الحديث والثرثرة عن انشغالاتهم اليومية وخاصة ما يتعلق بالامور الفلاحية والتجارية وضمنهم فقهاء من حفضة القرآن الكريم يتلون من حين لآخر آيات من الذكر الحكيم، والنساء المدعوات يجتمعن في بيت مخصص لهن داخل المنزل، وعند الانتهاء من تناول وليمة العرس تبدأ ما يسمى بالفرجة وذلك مع أغاني إمذيازن - فرق غنائىة أمازيغية - الممزوجة يزغاريد النساء ونغمات المزامير والبنادير· ويعمل أفراد هذه المجموعات الغنائىة - إمذيازن - على جمع غرامات نقدية من الحضور، ويمدح رئيس المجموعة كل من أدى للفرقة هدية نقية وذلك في استعراض رائع لمجموعة من القصائد الشعرية المغناة ويطلق عليها >أباراح<، بهدف تشجيع المدعوين للمساهمة أكثر، وبين أيدينا نموذجا منها يقول: ذي رخضار ن رخوضار ذي رخضار ن تسكورث ذ أرقام نس ذ و يارزيز ذ زلفساست نس ذ واشن ذ تيغيث نس ذي رخضار ن رخوضار ذي رخضار ن رجروف رجروف إنويوار نويوار إيثزيزوا ثيزيزوا إيثامنت



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا بكلمة شكر

الخطابي
مشرف عام
مشرف عام

الجنس : ذكر
المزاج : مثقف
عدد الرسائل : 1489
العمر : 26
العمل/الترفيه : البرمجة و تطوير المواقع
الاقامة : فاس المغرب

http://www.myawo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأامازيغية ( ملف شامل )

مُساهمة من طرف Neo في الجمعة أبريل 23, 2010 5:19 am

مشكوور اخي عى الموضوع



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Neo
نائب المدير
نائب المدير

الجنس : ذكر
المزاج : ساخر
عدد الرسائل : 950
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالب
الاقامة : المملكة المغربية

http://darkneoblog.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأامازيغية ( ملف شامل )

مُساهمة من طرف الخطابي في الجمعة أبريل 23, 2010 5:23 am

Dark Neo كتب:مشكوور اخي عى الموضوع
شكرا أخي على مرورك الكريم Very Happy



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا بكلمة شكر

الخطابي
مشرف عام
مشرف عام

الجنس : ذكر
المزاج : مثقف
عدد الرسائل : 1489
العمر : 26
العمل/الترفيه : البرمجة و تطوير المواقع
الاقامة : فاس المغرب

http://www.myawo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأامازيغية ( ملف شامل )

مُساهمة من طرف مؤسسة ناظور أناقتي في الثلاثاء أبريل 27, 2010 7:58 pm

موضوع مهم أخي ، شكرا لك



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : { يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : إحفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا إستعنت فأستعن بالله ، وأعلم أن الأُمة لو إجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن إجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف} . رواه الترمذي

مؤسسة ناظور أناقتي
المدير العام
المدير العام

الجنس : ذكر
المزاج : مستمتع
عدد الرسائل : 889
العمر : 38

http://nador.forumperso.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأامازيغية ( ملف شامل )

مُساهمة من طرف الخطابي في الأربعاء أبريل 28, 2010 3:20 am

مؤسس منتديات النـاظور كتب:موضوع مهم أخي ، شكرا لك
شكرا على مرورك الكريم أخي Very Happy



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا بكلمة شكر

الخطابي
مشرف عام
مشرف عام

الجنس : ذكر
المزاج : مثقف
عدد الرسائل : 1489
العمر : 26
العمل/الترفيه : البرمجة و تطوير المواقع
الاقامة : فاس المغرب

http://www.myawo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى